أبلة (2)




أصبحنا ، وأصبح الملك للــه ...

كلّ أحد ..
أستفتحته باكراً متفائلة ، أستعد للذهاب ، وأنادي "أبوي يلا :) "

المحاولة طريق النجاح ..!


10/1 يومٌ فضيل ،
وتجربة أولى في الشرح لطالبة صعوبات تعلم..
أثناء الإعداد تضامن معي أخواتي ، وشجعني أمي وأبي..
التجربة ثرية جداً ،و علمتني أن الأهداف ليس بالضرورة أن تتحقق كاملة..
أن الطفل له تفكيره ، مفاهيمـه ، وأن الأمور السهلة بالنسبة لنا قد تبدو معقدة جدًا
الدرس كان ×5
وظننت أنه من السهولة بمكان ، وأنها فور قولي لها ( جميع النتائج ستكون آحادها 5، 0 ) ستعمم القاعدة ..
وستستطيع تسميع الجدول غيبًا ..

لكنّ ..
أماني .. علمتني الكثير ..
صوتها المنخفض ، وتفكيرها الطويل قبل كل إجابة ..
وذاكرتها التي تخونها ...حالة النكسة التي تمر بها ..

يا الله ... كان قلبي يبتهل .. "ما العمل ؟" .. "تيسيرك يارب" ..
والحمدلله تيسرت ، ومضت الساعة بخير حـال ..
وأتقنت الطالبة نصف الجدول ..

/




وَكُـنَّا نـَحْسَبُ الأَيـَّامَ لا تَمْضِي
وَلَكِنْ مَرَّتْ الأَيـَّامُ في عَجَلِ
10/1
آخر تسجيل ..


انتابني شعور بالإنجاز ..
ووسوس لي الشيطان تأكدي .. قمت بـ عدّ الساعات ، وأخذ نظرة على المواد ..
يا الله هذه القائمة الطويلة ذات الأسماء المعقدة ..
التي كانت كرموز بالنسبة لـ مستجدة... أنهيتها ، وأنهيت المتطلبات ..
وبقي شيءٌ وحيد....
متفاءلة به ، متحمسة له ..
"تدريب"............................!

( لا تخف من أي شيء ، إنها الأيام تبلى ، ثم تتلوها السنين ، ثم تنسى يا رفيقي ، كل لوعات الأنين !
)



/

الأشياء التي كتبتها هنا ، لم أضع لأغلبها تاريخاً ، يكفي تسلسلها الزمني فيّ ..
قبل إجازة الحج ، وقبل ماليزيا ، أقمنا "مرسم" للموهوبات الصغيرات...
المرسم .. وذكريات تعود إلى 5 سنوات أو يزيد.. إلى زمن "
التحفيظ" ..
لوحات بيضاء على الجدار الواصل بين المختبر و الـسلم..
ولوحة "
نورة " ازدانت من بين الألوان والشخابيط .. وتوقيعات .. وخريطة ...
مشاركة طويلة بـ خطٍ جميــل
{
بغداد لا تتألمي ،
من قال أن النفط أغلى من دمي !..
،
وتهون أقدار الشعوب
وكل شيء قد يهون
ما دام يحكمنا الجنون
أطفال بغداد الحزينة يسالون عن أيّ ذنب يقتلون
,
أين راح العابرون؟؟
هذي مدينتنا..وكم باغٍ أتى..
ذهب الجميع ونحن فيها صامدون
،
والطفل يهمسُ في أسى:
أشتاق يا بغداد تمرك في فمي.. من قال أن النفط أغلى من دمي؟!
بغداد لا تتألـمي..مهما تعالت صيحة البهتان في الزمن العمى
فهناك في الأفق يبدو سرب أحلام.. يعانق أنجمي
مهما توارى الحلم عن عينيك..قومي.. واحلمي ..
ولتنـثري في ماء دجلة أعظمي..
فالصبح سوف يطلّ يومًا..في مواكب مأتمي
الله أكبر من جنون الموت ..والموت البغيض الظالم
بغداد..لا تستسلمي..بغداد ..لا تستسلمي
من قال أن النفط أغلى من دمي؟!

} * الساحر "جويدة"
/
نورة .. أتذكرين !
نورة .. كيف المشاعـر والذكريات ، وكيف هي بغداد!....
وكيف نحن ؟!...............
"
الآن
من أين لنا بعمر
لنعود
على أعقابنا ..
نلملمنا..
من هوامش الأرصفة..
من أين لنا
بوقت
لنمنح أرواحنا
فسحة امتزاج تؤلفنا
من أين ...؟


/



أعود لمرسم المدرسة كانت فكرة جميلة وبسيطة ، وبثت في عروقنا النشاط والسعــادة..
وأظنّ أن أسعد الناس بالعمل د. صفــاء .. -
لا تعليق خ1 -
صممنا شعارًا على عجلة ( بيدي أصنع فـنًا ) ..
والرسمات خطير ر ر ر ر ة ..
واكتشفت .. "أن الأطفال
هم أفضل المتعلمين على وجه الأرض ؟!
هم أكثر من يطرح الأسئلة على سطح الأرض !..
هم أنشط الناس .. وأكثرهم مثابرة !..
هم أوفر الناس إحساساً !..
هم أكثر الناس سعادة بأبسط الأمور ؟
يرون الأشياء بأحدث الأساليب المبتكرة ، ويجدون الروابط الذهنية!..
يستخدمون النصف الأيمن والأيسر معاً ...
الأطفال ذكورًا وإناثًا مبدعين ، موهوبين ، مبتكرين .. إذا أعطيناهم الفرصة ..."
*

كتبته :
أبلى سعيدة متحمسة :)
- قل لمن لا يخلص لا تتــــــــعب !....

/

"
وهل في الناس من يعطي
بلا ثَمَن.. بلا دَينٍ.. بلا مِيزان؟
"
آخر زيارة ، ربمــا ....
ودمعٌ محتبس ..
كانت كلماتها جمــراً من قلبها .. لم تكن ككل الكلمات التي تتلاشى بعد ثواني أو دقائق..
كانت منفعلة ، مستاءة ، متأثرة ... الحالة باختصار " طالبة في أولى ابتدائي لديها مشكلة سلوكية " العناد + البكاء" هذا مافهمت ، أصدرت المدرسة في حقها "فــصل" ...

: إن نحن لم نستوعب ونحتضن هؤلاء فمن إذن!
: ما مصيرهم! الشارع! ثمّ ماذا!
: طفلة ، جزء من المجتمع لم ننبذها ! دون دراسة حالتها ومعالجة نفسيتها!
: أهكذا التربية !!!!!

والكثير مما باحت بـه بحماس واحتقان..
د.صفاء ..
شكراً لأنك تعلمينا الكثير من العطــاء والصبر.. أن الحق أحق أن يتبع ..
لأنك توقظـين الضمــيــر ... لأنك لا تعلمين "
العقل" فقط ، بل حتى "الوجدان".....


/

آخر زيارة ... ربمــا ..
أجمع قلبي ، وأهمس
"وداعًا" يا كل الأشياء...
المرسم .. الحصص وعيون الأطفال البريئة ..
نداءات طالبات الإذاعة
" نحنُ الأطفال .. امنحونا الحنان .. والعيش بسلامٍ وأمان " ...
غرفة المصادر .. أ.هند ، أ.مزنة .. طالبات التطبيق .. زميلاتي المشاهدة.... وكل الأرواح التي صادفتها ..
أحبـــكم...

ها أنا ألمح خطاي المتسارعة بين الممرات ، وأنثر بقايا عطـر ..
أعتــرف ..المدرسة علمتني أن ألقي التحية صباحاً .. وأرسم ابتسامة وأتفــــاءل...
وعلمتني الكثـير من الأشياء .. وأول قوانينها "الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعععععععععك بلا رحمة" ، النـظام ، الخبرة العملية التي كنت أحتاج ...
علمتني المدرسة الكثير من الواقــع ، وانتشلتني من أبراج كتب صعوبات التعلم مثالية الوصف ، مثالية الحال ...
زرعت فيّ " الرحمة" ، إن لم ترحموا من في الأرض لن يرحمكم من في السمــاء .. و المسؤولية " مسؤولية الدرجة" واتخاذ القرار بشأن مستقبل حيـاة .. ووعيت أن "التعليم أمانة" ..


"
هــيا" .. هدية وداع متواضعة ..
وقلبي يدعو لك بصدق .. ويرجو لك التفوق والنجاح...

ربما لم أكن معلمة جيدة كما ينبغي ، لكني أثق أني "أحــاول" ، أبذل جهدًا ، أسعى لأن أكون أفضل .. وهذا يكفي..
يارب .. إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالــي ...


أغنية النهاية :
"
رفقاً بهذا الطفل ..
رفقا بهذا الطفل...أنا بعض هذا الطفل..
عمري.. عمره..
فلديه حلم بدايتي.. ولديه "سعدُ"* نهايتي.. رفقا بهذا الطفل ...رفقــاً بهذا الطفل ...!
"

دلال الحسين * معلمة متدربة

1431 هـ


9 سيزداد البهاء بتعليقكم ~:

نوره :) يقول...

حينما انتهيتُ من قراءة تللك الديباجة لا أعلم لماذا
تزفرت !! لا أعلم لما !!

لكني أعلم أني أشتاق .. أشتاقك ، أشتاق المعهد
أشتاق لأناملي .. أشتاق للجامعة .. أشتاق لمن جمعهم الزمن ثم تبعثروا بأمرهـ !!


شكراً يا أبلى :)

أسمــاء يقول...

الحمـد لله على تيـســيره (=



أستاذة دلال القلب يدعي لك ()

مريم =) يقول...

آآه يالتلك الأيام التي مضت وأثقلت فيّ الحنين !

شكرًا دلال لحرفك الشهي =)

Unknown يقول...

يبدو أن (صعوبات التعلم) ساهم في صياغة شخصك بشكل مختلف ,, وازداد به الجمالُ جمال (:


كل السعادة يادلال
ياابنة الخال الحبيبة ()

دلال* يقول...

نورة

لله ما فعلت بنا أشواقنا *
الزمان الذي جمع سيفرق وسيجمع ..
لكن هل الأشياء/الأرواح/الأشواق ستظل "جميلة" !..
وجودك شمس يا رفيقة ...

/

أسماء
الحمدلله على البلاغ والعون و التيسير ..
فكم نحن ضعفاء دونه ..

"ولكِ بمثل" ..

دلال* يقول...

آنسة مريم ...

( آهٍ وآهٍ مِنْ تَرَنُّحِ خَفقَةٍ
مُلتاعةٍ عُلْوِيَّةِ النَّفَحَاتِ

آهٍ وهل في الآهِ مِنْ مُتَنَفَّسٍ
لٍمُتَيَّمٍ دَنِفٍ وَطَوقِ نَجاةِ

آهٍ وآهٍ مِنْكَ
يا سِفرَ الجَوَى

ومُفَجِّرَ الأنهارِ في الكَلِمَاتِ *


كوني بخير ..

دلال* يقول...

إشراقة
إن الأشياء التي نقرأها كثيراً ونتكلم فيها، نعيشها وتعيشنا تضرب جذوراً في النفس ، سواء علمنا أو لم نعلم ...
"صعوبات التعلم"
مساري الذي أحببت ،صاغني.. غيّر فيّ الكثير ، وعلمني الكثير..
وبقي الكثير مخبوءًا عني ....تارة تتطلع الهمة لاستكشافه .. وتارة يغلب القلق فأهرب منه وأتحاشاه ..
دعواتك بالتيسير والسداد يا قريبة ..

وكل "الجوري" لوجودك هدى ()

نجلاء عبد الرحيم يقول...

قلم متميز لروح متميزة

في مدونة متميزة

ما شاء الله

بوركت يا حبيبة

تايلاند يقول...

اسلوب رائع ومدونة اروع

إرسال تعليق