القفز إلى الماء !



مزحة :
كان هناك خمسة ضفادع ، قرر أحدها القفز إلى الماء ..
فكم ضفدعًا بقي ؟!!
الجواب : خمسة !!
لأن اتخاذ قرار ، لا يعني الفعل نفســه .. *






هذه المزحة صحيحة إلى حدٍ كبير ، فكم مرة قررنا وقررنا .. ولم نفعل شيئاً !
في ميدان صعوبات التعلم .. القرار لابد أن يكون مشتركًا .. من طرفين رئيسيين ..
المعلم ، والطالب ..

 
لا يكفي أن يقرر الأخصائي أو المعلم أن الطفل من ذوي صعوبات التعلم ، 

دون أن يقرر الطفل -نفسه- أنه سيكون متفاعلاً ، نشطًا .. واعيًا بماهية مشكلته وحجمها ..
فعندما يكون القرار والوعي مشتركاً فالوضع إيجابي جدًا ..
لأن الطفل سيساعد نفسه ، وسيطبق الاستراتيجيات والطرق التي يتعلمها ..
ولن يكون كل العبء على طرف واحد ، دون استجابة ..


جميل أن يعرف الطفل نمط تعلمه .. هل هو سمعي/بصري/حسي ؟
هل يفضل الهدوء أم الضوضاء ؟ الضوء القوي أو الهادئ ؟
الأناشيد أو اللعب ؟ يفضل التعلم الاجتماعي أم الفردي ؟

والمعلم الجيد هو الذي يستطيع أن يستنبط ويستوعب حالة الطفل بشكل متكامل ،
ويستطيع إيصال أفكاره وطرقه  بشكل مناسب لـ طفل ..


ومن ثم يكون قرار القفز إلى الماء : )

دلال *

2 سيزداد البهاء بتعليقكم ~:

غير معرف يقول...

حبيت الموضوع لاني ادرس تربيه خاصه حسيت الموضوع لامسني
شكراً...
عهود

لبوابة الإسلامية - بوابتك إلى الجنة يقول...

جميلة خالص
جزاكم الله خيرا

إرسال تعليق