أليس في حديقة القراءة !








انعقد لقاء
"استخدام أسلوب القصة لعلاج الصعوبات القرائية"
يوم الأحد الموافق 27 / 1 / 1432 هـ في الجامعـــة ..

هذا اليوم يوم باكر منذ الفجر ، وحافل .. بالنشاط .. الأشياء .. الوجوه .. الكلام الثمين..
وشيءٌ كان يسري فيّ .. "يا سقيا لأمكنة بلا وعدٍ ستجمعنا..!*
استمتعت جدًا باللقاء ..
واستمتعتُ أكثر بـ ورشة العمل ..



طلبت منا د.الجوهرة عرضًا بسيطًا لدروس ، أو خبرة تدريسية بحيث يكون مساندًا للقاء ..
ورغم أني ظننت أن الأمر شاق !
وأنه سيأخذ وقتًا وجهدًا .. وأني نسيت وتناسيت كيفية أعمال التخصص وعروضه ..
إلا أن مجرد تفكير بسيط وتركيز و انقدحت فكرة ذهبية..
وما كانت لتكون ذهبية إلا لأنها إعادة تدوير لعملٍ سابق يحمل أطنان ذكريات + تطبيقًا عملياً لاستراتيجية جيدة + الشخصية الطفولية والخيالية .
وكان العمل بواسطتي وواسطة المبدعة "فاطمة السيد" ()()
(
أليس في حديقة القراءة في غرفة المصادر ) والدليل المرافق لتلك التصاميم ..
شرح الفكرة : الفهم هو جوهر القراءة ، لذلك قمنا بتناول إدراك المقروء عن طريق استراتيجيات حديثة وعملية ومختصرة ..
من خلال "عملية تخيلية" للقصة العالمية "أليس في بلاد العجائب" وذلك عن طريق التقسيم التالي :



-أليس في المتاهــة :
بداية الدرس أو النشاط حيث أن الطالبة ليس عندها تصور عن الموضوع ، وكأنها في متاهـة
وتعتبر مرحلة ما قبل القراءة .
الاستراتيجية المقترحة :
• العصف الذهني ( تحريك الأفكار) :
• تفيد هذه الطريقة في ناحيتين :
1. إنعاش الخلفية المعرفية لدى التلميذ .
2. تشخيص خلفيته حول الموضوع .
• الخطوات :
1. عرض مثير أمام التلاميذ ، كلمة أو صورة مثلاً .
2. يطلب المعلم من التلاميذ وضع قائمة بالكلمات التي لها علاقة بالمثير ، ويشجعهم على قول كل ما يعرفونه .
3. يسجل المعلم إجابات التلاميذ ، دون الحكم على ملائمة الإجابات من عدمها ..
4. يقوم المعلم والتلاميذ بتصنيف المعلومات ، والنقاش .



-أليس في الغابـة : منتصف الدرس ، وكأن الطالبة تعدت المتاهة إلى ما بعدها . وتعتبر مرحلة أثناء القراءة .
الاستراتيجية المقترحة : سؤال الذات .
أظهرت هذه الاستراتيجية فاعليتها في تنمية مهارة مراقبة الذات لدى التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في القراءة ، لكنها تحتاج إلى تدريب .
يعطى التلميذ ورقة تحتوي الأسئلة التالية شرط أن يحاول الإجابة :
1. ما الفكرة الرئيسية في الموضوع ؟
2. ماذا تعلمت حتى الآن ؟
3. هل أفهم ما أقرأ ؟
4. من أبطال القصة ؟
5. أين المكان الذي حدثت فيه القصـة ؟



-أليس في عالم الحلويات:
نهاية الدرس ، والمفترض أن تكون الطالبة ألمت به ، وتكافئ على ذلك وتعتبرمرحلة ما بعد القراءة .
الاستراتيجية المقترحة :
• التلخيص : لهذه الاستراتيجية ضوابط ثلاثة هي :
1. حذف المعلومات غير الضرورية .
2. حذف المعلومات المكررة .
3. اختيار عبارة رئيسية ، أو عنواناً بديلاً .

• خريطة اليد : الأشكال التوضيحية مناسبة جدًا للأطفال ، وذلك بإعطائهم أوراق فارغة ثم رسم أيديهم عليها ، ثم عليهم ملء اليد بالمعلومات المختلفة .
1. الإبهام : عنوان القصة .
2. السبابة : المكان .
3. الوسطى : البطل .
. الخنصر : المشكلة الأساسية للبطل .
5. البنصر : الحل .
6. الرسغ : نهاية القصة .



-أليس في القصـر: خاتمة الدرس أو التقويــم ولكن بطريقة غير تقليديـة . كأنشطـة متنوعة من لعب الأدوار ، والإبداع المسرحي،
المسابقات وعدا ذلك.

/

شكرًا د.الجوهرة لدعوتك الكريمة ولطفك () وجهودك أمام المصاعب والعراقيل .. وفي الموازين يارب ..

شكرًا للأساتذة الذين تكلفوا عناء السفر والتدريب ..
أ.نجوى & أ.ناريمان
أحببت إخلاصكم ، و أعمالكم الثرية..
لاحرمكن الله الأجر ..

شكرًا تنظيم سنة رابعة .. وجوهكن البشوشة .. وابتسامتكن الرائعة .. مساعدتكن وجميل أخلاقكن..
جعلتني أهمس "دفعة رائعة".. وأتفاءل لكنّ بمستقبلٍ مشرق..

أتمنى أن تكون هذه الورشة وهذا اللقاء ॥موردًا لا ينضب ، وسلسلة لا تنقطع .. : )

دلال*


4 سيزداد البهاء بتعليقكم ~:

Unknown يقول...

راااائع نقلك ورااائعة تلك الفكرة التي زينتي اللقاء بها...

اسأل الله ان يوفقك لكل خير ويبارك في عمرك وحياتك

اختك/
ناريمان

غير معرف يقول...

ابداع في ابداع استاذتي دلال ..

زادك الله من فضله ونستسمحك بنقل هذا الابداع الى ملتقى الجميع

ملتقى صعوبات التعلم

للاستفادة منه

جزالله جنته

طبتني وطاب يومك

تحياتي واشواقي ,,,

ابو منيرة

مريم =) يقول...

يومٌ كالحلم !
استمتعنا ، وانتعشت الذاكرة قليلًا =)


ومرحبًا بأليس مرة أخرى ^^

دلال* يقول...

أ.ناريمان
أنرت المدونة ..
وكما أخبرتك مسبقاً سعيدة جدًا بالتواصل معك ..
أجاب الله دعواتك ، ولك بالمثل : )


أ.نايف
شكرًا لمتابعتك واهتمامك وثناؤك ..
جعلنا الله خيراً مما تظن..
ولا بأس في نقله مع ذكر المصدر :)
علمًا أني حاولت التسجيل هناك لكن يبدو أن عليّ أن أختار معرفًا آخر ..
وحتى ذلك الحين لك تحية ودعوات..

مريم
شكرًا لتنسيقك ودعمك .. لاحرمتك ()

إرسال تعليق